آبل تعلن عن الـ iOS 9 وخدمة الموسيقى الجديدة ومنافس Google Now والمزيد

img

 آبل أعلنت اليوم خلال أحداث مؤتمر المطورين WWDC 2015 عن الإصدار الجديد من نظام iOS والذي يُطلق عليه اسم iOS 9 والذي يأتي ببعض المميزات الجديدة.

آبل ذكرت أن الـ iOS 9 سيأتي بمساعد شخصي جديد بجانب سيري يُدعى Proactive يجلب بعض من مميزات Google Now للآيفون وسيقوم هذا المساعد بأقتراح بعض التطبيقات عليك وذلك بناءاً على التطبيقات المثبتة على هاتفك.

كذلك سيقوم المساعد الشخصي Proactive بتشغيل تطبيق الموسيقى تلقائياً عندما تقوم بتوصيل سماعات الأذن بالهاتف كذلك ستقوم الخدمة بالإطلاع على رسائل البريد الإلكتروني وإعطائك معلومات عن الشخص الذي يتصل بك وغير مسجل لديك في دليل الهاتف.

أيضاً تطبيق التقويم الأن سيقترح عليك الميعاد الذي يجب أن تغادر فيه لكي تلحق بالحدث الخاص بك ولكي تصل في الوقت المناسب مثل Google Now.

وتقول آبل أن كل البيانات الخاصة بالمساعد الشخصي Proactive ستكون متوفرة لك فقط وعلى جهازك وليس على خدمة آبل السحابية.

آبل كذلك كشفت أن خدمة الدفع Apple Pay ستكون متوفرة في المملكة المتحدة في خريف العام الحالي وقامت الشركة بتغيير اسم تطبيق Passbook إلى Wallet.

أيضاً تم الإعلان عن إضافة بعض المميزات الجديدة لتطبيق Notes ووهي إمكانية إضافة الصور من داخل التطبيق مباشرة ورسم الصور وتحاول آبل من خلال إضافة هذه المميزات منافسة تطبيق Evernote.

آبل أعلنت أيضاً عن خدمة جديدة أضافتها لخرائطها وهي Transit والتي ستقدم لكم مواعيد تحرك القطارات والحافلات ومترو الأنفاق وستكون متوفرة هذه الميزة في 20 مدينة ليس من ضمنهم بالطبع أي مدينة عربية.

كذلك أعلنت آبل عن تطبيق أو خدمة جديدة تُدعى News وتقوم هذه الخدمة بجمع كل الأخبار لك في مكان واحد مثل خدمة Flipboard وسيقترح عليك التطبيق قراءة بعض المقالات التي قد تكون مهتم بها وذلك بناءاً على المقالات التي تقوم بقرائتها على التطبيق وستكون متوفرة هذه الخدمة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

آبل أعلنت عن ميزة جديدة مصممة خصيصاً للآيباد لتوفير عمر البطارية كذلك أدخلت الشركة بعض التغييرات على لوحة المفاتيح الخاصة بنظام iOS على الأيباد حيث ستظهر لك إختصارات النقل واللصق عندما تقوم بتحديد كلمة معينة في تبويب جديد في لوحة المفاتيح.

بالطبع الميزة الأهم في الـ iOS 9 والموجهة للآيباد فقط هي Multitasking أو تشغيل تطبيقين في نفس الوقت وهي الميزة المتوفرة منذ فترة طويلة في لوحيات سامسونج وأجهزة النوت وكذلك هواتف إل جي وأيضاً لوحيات مايكروسوفت.

ويُمكنك السحب من يمين شاشة الآيباد وسيظهر لك عدد من التطبيقات الآخرى التي كنت تستخدمها قبل ذلك وهذه الميزة تُدعى Split Screen وهي ميزة متوفرة في ويندوز 8 حيث إذا ذهبت بالماوس إلى يسار الشاشة ووقفت ستجد صفحة جديدة ظهرت لك بها التطبيقات التي كنت تتصفحها سابقاً.

كذلك يُمكنك مشاهدة الفيديوهات بحجم صغير على الآيباد بحيث يُمكنك تصفح التطبيقات الآخرى وفي نفس الوقت مشاهدة الفيديو وهذه الميزة تُدعى Picture in Picture.

ميزة Split Screen ستكون متوفرة للـ iPad Air 2 فقط بينما ميزة Picture in Picture ستكون متوفرة لكل إصدارات الآيباد.

الـ iOS 9 سيحتاج الأن إلى 1.8 جيجا بايت فقط لكي تستطيع تثبيته على الجهاز وكان الـ iOS 8 يحتاج إلى 4.6 جيجا بايت وستتوفر اليوم النسخة التجريبية من النظام للمطورين وستكون النسخة التجريبية متاحة للمستخدمين في شهر يوليو بينما النسخة النهائية ستتوفر في خريف هذا العام وكل الأجهزة التي تم تحديثها لـ iOS 8 سيصل لها تحديث iOS 9.

آبل أيضاً أعلنت عن تحديث جديد لنظام WatchOS الخاص بساعة آبل الذكية وسيُطلق عليه اسم WatchOS 2 أهم ما في هذا التحديث أن الساعة سيكون لها تطبيقاتها الخاصة ولن تعتمد على تطبيقات الآيفون وكما ذكرنا هذا كان سبباً في أن الساعة لا تقدم أداء جيد وستكون متوفرة النسخة النهائية من هذا التحديث في فصل الخريف.

بجانب ذلك أعلنت آبل عن خدمة الموسيقى الخاصة بها Apple Music والتي ستتوفر للأندرويد والويندوز في خريف هذا العام وستتوفر لأجهزة آبل نهاية الشهر الحالي وتأتي الخدمة براديو خاص بآبل يطلق عليه اسم Beats One وسيعمل على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وستتوفر هذه الخدمة في 100 دولة وسيكون الإشتراك الشهري فيها بسعر 9.99 دولار وسيكون أول 3 اشهر مجانية.

اترك رداً