المالية النيابية : سلم الرواتب الجديد سيوفر اموال طائلة ولن تتأثر رواتب الموظفين في موازنة ٢٠١٦

img

اكد النائب حسام العقابي عضو اللجنة المالية النيابية ان سلم الرواتب الجديد الذي ستعده الحكومة سيوفر الاموال الطائلة للخزينة العراقية وهذا لن يؤثر على رواتب الموظفين في موازنة ٢٠١٦ .

وقال العقابي لحريتي نيوز { واح }  ، انه ” مبدئيا لن تتأثر رواتب الموظفين في موازنة ٢٠١٦ مع توفر سلم رواتب جديد ، ونحن نتأمل من الحكومة ارسال سلم الرواتب الجديد كي نتعرف من خلاله كم هو تعداد الموظفين وكم سيكلفون الحكومة رواتب ” .

واوضح ان ” السلم القديم والتخصيصات القديمة ومخصصات الرئاسات الثلاث والمؤسسات والدوائر التابعة لها هي ٢٠٠٪ لذا ينبغي على الحكومة اعادة النظر باصادر سلم جديد لرواتب الموظفين ” ، مشيرا ان ” عدد المؤسسات والدوائر التابعة لها هي ٢٤ موسسة ” .

وبين ان ” وزارة النفط والكهرباء والمالية تكلف الدولة مخصصات تتجاوز ٢٠٠٪ وهذا ما يرهق الموازنة ، اضافة ان رواتب الموظفين تكلف الحكومة ٤٠ تريليون دينار ورواتب المتقاعدين المدني والعسكري تكلف ١١ تريليون ورواتب الرعاية والاعالة الاجتماعية ١٧ تريليون دينار هذه المخصصات مع تدني اسعار النفط يرهق الموازنة جدا ” .

وشدد على اننا ” نتأمل من الحكومة ارسال سلم الرواتب الجديد للبرلمان وان يكون مخفظا بنسبة ٤٠٪ لوزارة المالية والنفط والكهرباء بهذا تكون الرواتب غير مهدد في موازنة ٢٠١٦  وهذا ما سيحقق العدالة نسبية بين جميع الدوائر مع مراعاة التخصصية في كل دائرة ، ويعلن بشفافية تامة ” .

 

يذكر ان وزارة المالية ارسلت مسودة قانون موازنة ٢٠١٦ الى مجلس الوزراء من اجل التصويت عليها لارسالها للبرلمان  ، وقدرت وزارة المالية معدل سعر النفط ضمن الموازنة ٤٥ دولارا وبتصدير ٣،٦ مليون برميل يوميا وايرادات الموازنة ستبلغ اكثر من ٨٤ الف تريليون .

اترك رداً