النفط : انتاجنا من المشتقات تبلغ 500 الف برميل ولا زيادة بالعام المقبل

img

اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، ان انتاجها من المشتقات النفطية تبلغ 500 الف برميل يوميا، وفي الوقت الذي اكدت بأنه لا زيادة على هذه المشتقات خلال العام المقبل، اشارت الى ان التصفية تقوم بأعباء كبيرة بعد تعرض بيجي للإضرار.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية ضياء الموسوي في حديث لـه ان “مجمل انتاج العراق من المشتقات النفطية في الوقت الحاضر يصل الى 500 الف برميل يوميا”، مبينا ان “مصفى البصرة يقوم بإنتاج 210 الف برميل يوميا ومصفى الدورة 140 الف برميل يوميا، و140 الف برميل يوميا من باقي المصافي الصغيرة الاخرى كمصفى النجف والناصرية والسماوة والعمارة ” .

وأضاف الموسوي ان “اي زيادة في طاقة المشتقات النفطية للعام المقبل هي غير متاحة حيث انه لم نتمكن من تنفيذ اي مصفى جديد عدا مصفى كربلاء الذي سيتم الانتهاء منه خلال السنوات المقبلة”، مشيرا الى ان “الوزارة تسعى حاليا بإضافة وحدات جديدة تقوم بتحسين نوعية البنزين ” .

وتابع الموسوي ان “المصافي العراقي تقوم حاليا بأعباء كبيرة وازدادت هذه الاعباء خاصة بعد تعرض مصفى بيجي الذي يعد الاكبر في العراق للإضرار البالغة وخروجه عن العمل”، لافتا الى ان “العراق ما يزال يستورد المشتقات النفطية كالبنزين والكاز اويل وقليل من النفط الابيض “.

 

ويمتلك العراق عدد من المصافي ومنها مصفى بيجي الواقعة في محافظة صلاح الدين، ، في حين تم إنشاء مصفى الدورة في بغداد سنة 1953 وباشر الإنتاج سنة 1955و تبلغ طاقة المصفى الإنتاجية 140 الف برميـل يومياً و يقوم بإنتاج كافة المشتقات النفطية وهو يسد حاجة المناطق الوسطى من المشتقات النفطية اضافة الى مصافي صغيرة كمصفى النجف ومصفى البصرة ومصفى الكسك في الموصل ومصفى كركوك والنجف.انتهى

اترك رداً