اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي

img

قال النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ان العراق والكويت توصلا الى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي.

وجاء ذلك في المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقده الشيخ صباح الخالد مع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري عقب ختام اعمال الاجتماع الخامس للجنة المشتركة بين البلدين امس الثلاثلاء.

وأكد صباح الخالد ان الكويت والعراق تجاوزا جميع العقبات والملفات العالقة خلال السنوات الماضية مشيدا بتطور العلاقات بين البلدين في شتى المجالات.

وفي رد على سؤال حول حجم التبادل التجاري بين البلدي وامكانية تزويد العراق للكويت بالغاز قال الشيخ صباح الخالد ان البلدين توصلا الى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي لوجود فائض لديها مشيرا الى ان الجهتين المختصتين في البلدين سيجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

واوضح ان “حجم التبادل التجاري بين البلدين ازداد نسبيا منذ العام الماضي بما يعادل 22 في المئة” لافتا الى ان حجم التبادل الاستثماري والتجاري شهد نموا خلال السنوات الاخيرة بين البلدين.

وقال الشيخ صباح الخالد ان اللجنة المشتركة عقدت اجتماعها الخامس بحضور اكثر من 15 جهة بين البلدين حيث تم بحث العديد من المواضيع والاليات التي من شانها تعزيز العلاقات الاخويه بين البلدين.

وبين ان الجانبين وقعا على اربع اتفاقيات اليوم في مجال التفتيش والسيطرة والشباب والرياضة وتفعيل الربط البيني للاتصالات عبر وصلة الالياف البصرية مفيدا بأن عدد الاتفاقيات التي ابرمت بين بين البلدين وصلت الى 49 اتفاقية.

واضاف ان الاجتماعات تناولت طرح الانجازات التي اعتمدت العام الماضي على كافة الاصعدة ومختلف المجالات مثل افتتاح قنصليتين عامتين لدولة الكويت في مدينتي البصرة واربيل اضافة الى توطيد العلاقة التجارية الثانوية بين البلدين خلال الفترة الماضية وتسهيل حركة انتقال المواطنين بين البلدين.

واشار الى ان اكثر من 142 الف مواطن عراقي عبروا الحدود الكويتية مقابل 50 الف مواطن كويتي عبروا الحدود العراقية خلال عام 2014.

اترك رداً