واسط تعلن نجاح خطة انتاج مادة الكبريت لاول مرة من حقل الاحدب النفطي

img

 اعلنت رئيس لجنة الطاقة في مجلس محافظة واسط أمل العكيلي عن نجاح خطة انتاج مادة الكبريت لاول مرة من حقل الاحدب النفطي في ناحية الاحرار  23  كم غربي الكوت .

وقالت العكيلي ان لحريتي نيوز { واح } ان ” سقف الإنتاج لحقول المحافظة النفطية، شهد ارتفاعا خلال الفترة الاخيرة وصل الى  200  الف برميل يوميا ، بواقع  160  الف برميل من حقل الاحدب و 40  الف برميل من حقل بدرة النفطي “.

واضافت :” ان شركة الواحة الصينية المستثمرة لحقل الاحدب وشركة كازبروم الروسية المستثمرة لحقل بدرة ، قامتا بحفر  200  بئر نفطي لحد الان ، وقد دخل منها في الانتاج الفعلي  153  بئرا ، بواقع  13  بئر في حقل بدرة و 140  في الاحدب ، فيما تسعى الشركتان المذكورتان الى تطوير بقية الابار وادخالهما ضمن خطة الانتاج الفعلي ، اذ من المتوقع ان يصل الانتاج الى  400   ألف برميل يوميا “.

واوضحت العكيلي ان :” حقل الاحدب شهد ولاول مرة انتاج مادة الكبريت بواقع 15  طن يوميا ، كمرحلة اولى ، سيتم تطويرها مستقبلا ، اضافة الى استغلال مادة الغاز الطبيعي المنبعث من الابار النفطية “.

 

يذكر ان محافظة واسط تضم حقلين نفطيين الأول هو حقل الأحدب الذي من المؤمل أن تبلغ طاقته الإنتاجية مستقبلا 200   ألف برميل يوميا ،ويضم الحقل الذي تم اكتشافه سنة 1979 احتياطيا يبلغ حجمه  225  مليون برميل من النفط ،والثاني هو حقل بدرة النفطي وهو من الحقول المشتركة مع إيران الذي اعلن عنه ضمن جولة التراخيص الثانية نهاية عام 2009 والذي أحيل إلى ائتلاف كازبروم مع TBO وبتروناس، بكلفة ملياري دولار .

اترك رداً