بحر العلوم : العراق بحاجة الى 5 ترليون لتغطية الرواتب ونفقات الحرب

img

 قال عضو لجنة النفط والطاقة النيابية ابراهيم بحر العلوم، إن العراق بحاجة الى 5 ترليون دينار عراقي لتغطية نفقات الموازنة التشغيلية، مشيرا الى ان العراق لن يتمكن من تغطية نفقاته إلا باستقرار سعر البرميل الحالي في الاسواق العالمية.

وبين بحر العلوم أن العراق يحتاج الى 5 تريليون دينار عراقي ليتمكن من تغطية نفقات الموازنة التشغيلة والتي تتضمن رواتب الموظفين البالغة 4 ترليونات و100 مليار دينار ونفقات الحرب ضد  داعش البالغة 400 مليار دينار، فضلا عن نفقات البطاقة التموينية البالغة 200 مليار دينار.

وأضاف بحر العلوم أن العراق يراهن على بقاء سعر برميل النفط على السقف الحالي البالغ 59 دولار للسوق العالمي او ارتفاعه الى حاجز الـ 65 دولار ليتمكن من تغطية تلك النفقات.

وحول قرض صندوق النقد الدولي المخصص للعراق أوضح بحر العلوم أنه سيضع العراق أمام اختبار جدي لمدى تمسكه بشروط صندوق النقد من حيث تنفيذ المشاريع المهمة خاصة، وأن تلك المشاريع ستكون خاضعة للإشراف الدولي ما يقلل من فرص الفساد.

وتوقع بحر العلوم أن يتم إعطاء الدفعة الأولى من ذلك القرض البالغة قيمته 13 مليار و 600 مليون دولار خلال شهر أيلول المقبل، وسيتم على اثرها فرض ضريبة دخل على اصحاب الدرجات الخاصة من مدير عام فما فوق تتراوح مابين 15 الى 20 بالمائة.

وأكد وزير المالية هوشيار زيباري، الجمعة أن العراق سيتسلم 600 مليون دولار كدفعة أولى من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 5,4 مليار دولار خلال أيلول المقبل والذي وعدت المنظمة الدولية بتسليمه عبر ثلاث سنوات بموجب اتفاقية أعلن عنها الشهر الماضي.

 

 

 

اترك رداً