العراق يصدر غداً أول شحنة من الغاز السائل للأسواق العالمية

img

حريتي نيوز – بغداد
أعلنت وزارة النفط عن استكمال استعداداتها لتصدير أول شحنة من الغاز السائل يوم غد السبت عبر ميناء ام قصر بمحافظة البصرة جنوب العراق، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المادة ووصول الانتاج الوطني الى خمسة الاف طن باليوم.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له تلقت حريتي نيوز { واح } نسخة منه، ان “الكمية التي سيتم تحميلها على ظهر الناقلة تقدر بالفي طن من الغاز السائل المضغوط”.
واضاف جهاد، ان “ذلك ياتي في اطار الاستثمار الامثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية وخطط الوزارة الرامية لتعظيم الانتاج الوطني من هذه الثروة، وذلك بهدف ضمان ايرادات مالية ترفد الخزينة الاتحادية الى جانب تصدير النفط الخام والمكثفات”.
ونوه الى ان “هذه الخطوة تمثل انطلاقة مهمة في دخول العراق الى الاسواق العالمية في هذا القطاع بعد ان حقق تقدما ملحوظا على صعيد المشاريع التي اثمرت على ارتفاع معدل انتاج الغاز السائل الى خمسة الاف طن باليوم”.
واشار جهاد الى ان “ذلك يمثل حدثا اقتصاديا ونفطيا مهما، لانه ياتي في ظل التحديات الامنية والاقتصادية التي تواجه بلدنا العزيز الذي يخطط ليكون احد الدول المنتجة والمصدرة للغاز في المنطقة”.
ويستخدم الغاز المسال المستخرج من النفط في الأساس في المنازل والسيارات.
يذكر ان وزارة النفط كانت قد صدرت أربع شحنات من مكثفات الغاز [C5] خلال الأشهر الثلاثة الماضية بلغ مجمل كمياتها اكثر من 60 الف متر مكعب.

اترك رداً