هيغواين المفترى عليه بعيون سماوية قُحة

img

حريتي نيوز – متابعة
هل ظُلم هيغواين برقم صفقته الضخم؟

تابعت مؤخرًا أصداء خبر اعلان انتقال المهاجم الأرجنتيني الدوليّ، جوانزالو هيغواين، لاعب فريق نابولي، الى فريق يوفنتوس، وسط انتقادات وصٌراخ من البعض تجاه الصفقة، بداعي القيمة العالية، بل وذهب البعض للتشكيك في قدرات هيغواين نفسه.
ولأول مرة أجدني أكتب للرد على زملاء وجمهور نهجوا نحو معين في جلد البيبيتا بشكل أشبه باقامة الحد عليه!
أولًا دعونا نتحدث بشكل بعيدًا عن موضوع هيغواين- يوفنتوس، ونتسائل.. ما أسس وقواعد شراء فريقٍ ما لأي لاعب؟
بالطبع الرد معروف.. الاحتياج لتدعيم مركز شاغر بالفريق، ثم قدرات اللاعب المطلوب ضمه، وايضًا الخيارات المتاحة لضم لاعب آخر بديلًا له للفريق..
ثم بهدوء.. نحاول تطبيقها على حالة هيغواين- يوفنتوس..
1- احتياج الفريق.. بلاشك اللافيكيا سنيورا بحاجة ماسة للتعاقد مع مهاجم لتعويض رحيل الماتادور الشاب موراتا، وفي ظل اصابات ماندوزيكتش المتتالية، ومن المؤكد أن أفضل تعاقد سيكون مع هداف السيريا أ، بغض النظر عن المقابل، الذي سنتحدث عنه في نقطة منفصلة، فضم هداف الدوري هو أفضل تدعيم لهجوم اليوفي بدون أي شك.

2- قدرات اللاعب.. هل هناك شك بأن البيبيتا طوال تاريخه يصنف دومًا أنه من أفضل مهاجمين العالم، وأنه دومًا محط اعجاب كبار الفرق الأوروبية، ودومًا مستهدف للتعاقد معه لدى تلك الفرق الكبرى؟
هل المهاجم الذي ينجح في دوري مشهور عنه الصلابة الدفاعية، وطريقة اللعب المغلقة دفاعياً، ويتمكن من نيل لقب هدافه، بل ويحطم رقم تهديفي تاريخي ظل صامدًا لما يربوا على 6 عقود زمنية متتالية، بتسجيله 36 هدفًا مع فريق لا يعتبر من الفئة الأولى، التي لديها لاعبون صناع لعب وأجنحة من الطراز الأول، هل مجهوده وحسه التهديفي هذا يتم بخس حقه بكلمة مكتوبة أو مسموعة؟
وهو أمر يجرنا الى التعقيب عن جملة سمعتها وصُعقت.. بل دار رأسي من هول وقعها عليه، وهي.. أن البيبيتا نال لقبه التهديفي الذي حفر اسمه في سجلات الكاليتشو، بسبب تواضع مستوى المدافعين، ولأن الكاليتشو لم يعد قويًا مثل سابق عهده!
لابد للرد على تلك الكلمات بعد أخذ أولًا بُرهة للتنفس قبل الانفجار.. هل بونوتشي، كيليني، بارزالي، روجاني، ايفرا، مانولاس، روديجير، رومانيولي، رانوكيا، ميراندا.. وبالطبع غيرهم كُثر من مدافعين الفرق الإيطالية، بجانب حراس المرمى المميزين بالطبع..كلهم لاعبين ليسوا أكفاء؟
ثم يجب توضيح نقطة فنية مهمة للقاصي والداني، ليس قوة دفاع الفريق مرتبطة مباشرةً بقوة لاعبيّ قلب الدفاع يا سادة، قوة دفاع أي فريق تتجلى في منظومته وفلسفته الدفاعية، وهو ما يجعل الكاتيناتشو مدرسة تدريبية خاصة.
كما سأضطر للرد على نقطة أن الكاليتشو ليس مثل سابق عهده، حتى لو تماشينا على مضض مع المغزى، لكن الرد سيكون صاعق على هؤلاء الذين يذبحون البيبيتا.. هل مارادونا، وفان باستن،ديل بييرو ،زيكو، كلويفيرت، باولو روسي، زولا، باجيو، والعديد من أساطين وأساطير المهاجمين في العالم الذين مروا على الكاليتشو في زهوه وقتما كان جنة كرة القدم.. لماذا عجزوا عن تحطيم الرقم الذي حققه هيغواين، لو كان رقمًا هينًا كما تزعمون وتحولون التقليل منه؟

3- خيارات أخرى متاحة.. متفهم ثورة البعض على تغيير البيانكونيري نهجه وديدنه الخاص بعدم دفع مبالغ ضخمة من أجل التعاقد مع نجوم، وانتقاء نجوم بسعر متوسط ثم صقلها للتوهج في تورينو.. لكن في وضع هذا الموسم، من في الكاليتشو يستطيع أن يكون مهاجمًا لليوفي؟.. لا يوجد سوى هيغواين.
ثم في الليغا.. هل تستطيع ضم بنزيمة المهاجم الأوحد للميرنغي؟ أو لويسيتو من البلاوغرانا؟ أو جريزمان من الروخي بلانكوس، بالطبع لا.. وحتى في البوندسليغا.. من المستحيل أن تقنع الفريق البافاري بالتخلي عن ليفاندوسكي.
وهؤلاء هم صفوة مهاجمين العالم، وكلهم بعيدون عن التناول والمساس.. اذًا فلا مناص سوى بالتعاقد مع البيبيتا.
تتبقى مسألة السعر المغالى فيه.. وهي النقطة الوحيدة التي تؤخذ على ادارة البيانكونيري، لكن كما أسلفت، الخيارات تجعلك تسير في اتجاه البيبيتا، سواء فنيًا، أو لقلة الخيارات الجيدة المماثلة، وايضًا سبب تعنت ادارة البارتينوبي الجنوبي في التفاوض.
كلمة هامة.. ما أزعجني في عاصفة الانتقادات التي طالت صفقة هيغواين، هو أنها في معظمها قائمة على نظرة سماوية قُحة!
بمعنى أنها أخرجت ما في جعبة الكثيرون من محبي جمهور الألباسيلستي، الذين ينقمون على البيبيتا بسبب مردوده السيء مع منتخب راقصو التانغو خاصة في المواعيد الكبرى، في استدعاء نفسي لحالة البغض والنقمة المسيطرة على عقولهم، لأنه أضاع على منتخبهم المفضل فرص التتويج بألقاب عالمية وقارية، وأضاع على الأيقونة ميسي فرصة نيل تلك الألقاب التي يعيرونه بها جماهير الفرق المنافسة.
وهو أمر جد مجحف وقاسي، جلد هيغواين على اضاعة فرص تهديفية، من المؤكد أنه هو أول المقهورين بسببها، أشبه باستمرار وصم جاني قضى مدة عقوبته بأنه مذنب طيلة حياته بشكل عنصري مقيت!
ملحوظة أخيرة.. معلومة ذكرها كاتب صديق عزيز.. أكد فيها أن هيغواين هو ثالث أغلى لاعب في مسيرته الاحترافية التراكمية في العالم، في انتقالاته منذ احترافه، بمقابل وصل لنحو 144.7 مليون يورو، ويسبقه دي ماريا، وابراهيموفيتش، أعتقد أن هذا الرقم هو أكبر دلالة ورد على أن قيمة هيغواين السوقية مرتفعة منذ زمن، وليس بسبب فقط انتقاله الآني لليوفي.

اترك رداً