وزير التجارة وكالة العلاقات مع الصين متينة وحجم التبادل التجاري بين البلدين في تطور سريع

img

حريتي نيوز – بغداد
بحث الدكتور سلمان الجميلي وزير التجارة وكالة مع السفير الصيني في بغداد سبل تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين وامكانية مشاركة الشركات الصينية في تاهيل البنى التحتيه لقطاعات مختلفة في العراق ابرزها الصناعه والكهرباء وامكانية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي شهد تطورا كبيرا خلال السنوات الاخيرة .
الوزير الجميلي اوضح عمق العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين والعراق يثمن موقف الصين الداعم له في قضايا مهمه وجوهرية فضلا عن مشاركة الصين في قطاعات مختلفة في البلاد .
موكدا الحاجة الى تفعيل قرارات اللجنة العراقية الصينية المشتركة التي عقدت اخر اجتماعاتها في بكين من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الوزارات والهيئات خاصة وان للصين دور مهم في المشاركة بتأهيل قطاع الكهرباء وبناء مدن صناعية بطريقة حديثة كذلك امكانية دراسة الشراء بالاجل وبيان راي الهيئات والوزارات واعداد صيغة نهائية تقدم للجانب الصيني .
من جهته عبر السفير الصيني عن رغبة بلادة بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق وامكانية مساهمة الشركات الصينية في بناء مشاريع من خلال الاستثمارات او الشراكة مع القطاع الخاص العراقي موكدا ان حجم التبادل التجاري مع العراق تجاوز ال٢٠ مليار دولار وهو قابل للزيادة في ظل ماتشهده العلاقات بين البلدين من تقدم وتطور في جميع المجالات .
مشيرا الى ان الصين فتحت الابواب امام الطلبة العراقين للدراسة والحصول على شهادات بتخصصات علمية وطبية وهندسية ولاكثر من ٢٠٠ اختصاص سنويا وهذا مايفتح الباب امام تطوير الكوادر العراقية في شتى المجالات

اترك رداً