الاعمار تؤكد ضرورة اعتماد التصريحة الآلية الكمركية في منع دخول الاسمنت المستورد

img

حريتي نيوز / بغداد
قررت وزارة الاعمار والإسكان، اليوم الاحد، اعتماد الالية الكمركية في منع دخول الاسمنت المستورد الى البلاد.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت حريتي نيوز {واح} نسخة منه اليوم، ان “وكيل الوزارة استبرق الشوك اكد على ضرورة اعتماد التصريحة الآلية الكمركية والتنسيق بين الهيئة العامة للكمارك والهيئة العامة للمنافذ الحدودية لوضع آلية لتثبيت انواع وكميات وتواريخ دخول السمنت بما في ذلك إقليم كردستان ، فضلاً عن التنسيق مع ديوان الرقابة المالية والتوصية بمنع دخول أي نوع من السمنت إلا بعد إعتذار الشركة العامة للسمنت العراقية في وزارة الصناعة مع إخضاع جميع الكميات من السمنت لإجراءات السيطرة النوعية”.
وأشار الشوك بحسب البيان ان “اجتماعا لغرفة العمليات المشتركة لمتابعة منع دخول السمنت المستورد إلى العراق ناقش عدداً من المحاور المهمة التي تضمنت عرض القرارات التي تم إتخاذها من قبل مجلس الوزراء بخصوص حماية المنتج الوطني {السمنت}”.
وأشار الى ان “الاجتماع اكد إتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص حماية المنتج الوطني [السمنت]، فضلا عن إتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع دخول السمنت المستورد عبر المنافذ الحدودية وذلك تعزيزاً للإنتاج الوطني من السمنت وللنتائج الإيجابية جراء تطبيق قرارات منع دخول السمنت المستورد الصادرة من مجلس الوزراء”.
وأضاف ان “الوكيل تطرق في الاجتماع أيضاً إلى تقرير اللجان المشكلة من قبل الشركة العامة للسمنت العراقية لتدقيق كميات السمنت الداخلة إلى البلد بصورة غير رسمية ، بالإضافة إلى مناقشة موقف الهيئة العامة للكمارك حول كميات السمنت المستورد والجهات التي استوردتها وانواعها”.
يذكر أن اللجنة المشكلة يشرف عليها الوكيل وتضم المدراء العامين لكل من [الشركة العامة للسمنت العراقية ، الهيئة العامة للمنافذ الحدودية ، الهيئة العامة للكمارك، الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية].
وكان مجلس الوزراء قد منع إستيراد السمنت بموجب القرار رقم [409] لسنة 2015 الذي أعاد العمل بالقرار 215 لسنة 2013.

اترك رداً