النفط: نراجع جولات التراخيص بما يتلاءم مع تغييرات أسعاره

img

حريتي نيوز – بغداد

أكد وزير النفط جبار اللعيبي، الاثنين، أن مراجعة العقود مع الشركات العالمية لا تعني إلغائها وإنما تعديلها، مشيرا الى أن الوزارة وضعت خطة تنفيذها للنهوض بواقع القطاع النفطي في العراق.

وقال اللعيبي في بيان تلقت حريتي نيوز {واح} نسخة منه، إن “الوزارة شرعت بمراجعة العقود المبرمة مع الشركات النفطية العاملة في العراق ضمن جولات التراخيص النفطية بما يتلاءم مع التغيرات التي طرأت على أسعار النفط”، مشيرا الى أن “الغرض من المراجعة ليس لإلغاء العقود، وإنما لتعديل بعض البنود بما يحفظ مصلحة البلاد”.

وأضاف اللعيبي، أن “القطاع النفطي والغازي سيشهد خلال المرحلة المقبلة تطورا كبيرا وقفزة عالية في مجال الانفتاح الأبواب أمام الاستثمارات المحلية والأجنبية ومن خلال القنوات المشاركة والاستثمار الجزئي والكلي”.

وبين أن “الوزارة وضعت خطة طموحة وإستراتيجية وهي ماضية في تنفيذها للنهوض بواقع القطاع النفطي في العراق من خلال زيادة معدلات الإنتاج النفطي والغازي ورفع القدرة التصديرية، إضافة لتعظيم الاحتياطي الوطني من النفط والغاز ما يؤدي بالنتيجة الى أن يأخذ العراق مكانتها المؤثرة التي يستحقها في منظمة أوبك والمحافل الدولية”.

وتسعى وزارة النفط الى تعديل بعض البنود في العقود التي وقعها العراق مع كبريات الشركات النفطية لتطوير القطاع النفطي بما يتلاءم مع انخفاض أسعار النفط العالمية والتي وصلت الى اقل من 30 دولار للبرميل الواحد في كانون الثاني 2016. انتهى3

اترك رداً