رئيس جامعة واسط يصدور كتاب بعنوان “دور المجددين في الحركة الفكرية والسياسية في العراق 1908-1932” .

img

حريتي نيوز / سلام الغريباوي – واسط

أصدر  رئيس جامعة واسط  ،أ. د عبد الرزاق احمد النصيري ، كتاب جديد بعنوان “دور المجددين في الحركة الفكرية والسياسية في العراق 1908-1932” .
يهدف الكتاب الى تسليط الضوء على “التطورات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في العراق الحديث والمعاصر التي لم تحظ بما تستحق من اهتمام من لدن الباحثين حتى ألان علما أنها تؤلف الأركان الأساسية للتطورات السياسية التي يضعونها عادة في المقام الأول من اهتمامهم ، وعلى الرغم من إن عددا من الباحثين العراقيين المعروفين قد تصدوا بنجاح لمعالجة جوانب مهمة من هذه المواضيع إلا إن جوانب أخرى منها ما تزال تستحق الدراسة الأكاديمية الجادة وباتجاه عمودي لا أفقي قدر الإمكان” .
يتألف الكتاب من أربعة فصول ، الفصل الأول حول ” تكَون الفئة المثقفة العراقية الحديثة وتطورها الفكري والسياسي النصف الثاني من القرن التاسع عشر -1908″ ، الفصل الثاني عن ” تحول الفئة المثقفة الحديثة الى وزن فكري وسياسي في العراق 1908-1914″ ، الفصل الثالث تناول “(الدور الفكري والسياسي للمثقفين المجددين في العراق في سنوات الحرب العالمية الأولى وفي ظل الاحتلال البريطاني 1914-1921″ ، الفصل الرابع شمل ” المرحلة الجديدة في النشاط الفكري والسياسي للفئة المثقفة العراقية الحديثة 1921- 1932 ” . انتهى

اترك رداً