تتويج الناشئين باللقب الآسيوي وفوز القوة الجوية وأوسمة المعاقين أبرز أحداث 2016

img

حريتي نيوز – بغداد

شهد عام 2016 أحداثا رياضية مهمة على مختلف الصعد وفي مختلف الألعاب الرياضية، ويعتبر فوز منتخب الناشئين بلقب بطولة آسيا لأول مرة وفوز القوة الجوية بلقب الاتحاد الآسيوي أبرز إنجازات كرة القدم، فيما جاءت حصيلة رياضة المعاقين في بارلمبياد ريو دي جانيرو كأفضل إنجاز.

وفي شهر آب حقق المنتخب الأولمبي نتيجة تأريخية عندما تعادل مع نظيره البرازيلي الذي يلعب في صفوفه نجم برشلونة نيمار بدون أهداف، وجاءت المباراة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى بكرة القدم في أولمبياد ريو 2016.

في شهر أيلول قرر اتحاد الكرة العودة لنظام الدوري العام بعد أن كان الدوري يقام وفق نظام المجموعات، بسبب الوضع الأمني والمالي وحدد الاتحاد 20 فريقا للمشاركة في المسابقة، كما قرر اعادة تنظيم بطولة الكأس بعد غياب مواسم عديدة.

شهد شهر تشرين الأول، تحقيق إنجاز تأريخي للكرة العراقية، عندما توج منتخب الناشئين بلقب بطولة آسيا لأول مرة في تأريخ الكرة العراقية، وذلك عقب فوزه على نظيره الايراني بركلات الترجيح باربعة أهداف مقابل ثلاثة، فيما تم اختيار لاعب المنتخب محمد داود أفضل لاعب في البطولة، فضلا عن إحرازه لقب الهداف.

وفي الشهر ذاته وعبر استفتاء خاص تمكن اللاعب مهند عبد الرحيم من الحصول على أعلى نسبة من الاصوات ليفوز بجائزة أفضل لاعب عربي محلي، حيث تم اختيار 50 لاعبا لدخول الاستفتاء، وعبر التصويت تم اختزال العدد إلى 24 لاعبا، ولم يتمكن أي من اللاعبين من الوصول للعدد المطلوب من الاصوات، ليختزل العدد مرة ثانية إلى سبعة لاعبين تصدرهم مهند عبد الرحيم.

وفي شهر تشرين الثاني تمكن نادي القوة الجوية من تحقيق ما عجزت عنه الأندية العراقية الأخرى، عندما توج بلقب بطولة كأس الاتحاد الآسيوي، لأول مرة في تأريخ مشاركات العراق في البطولة، حيث تغلب في المباراة النهائية على نادي بنغالور الهندي بهدف نظيف في المباراة التي جرت على الملاعب القطري، وتوج لاعب القوة الجوية حمادي احمد بلقب هداف البطولة، فضلا عن اعتباره ثاني أفضل هداف تأريخي للبطولة.

وفي التاسع من تشرين الثاني تم ترشيح اللاعب حمادي احمد للمنافسة على لقب أفضل لاعب في آسيا مع الإماراتي عمر عبد الرحمن والصيني وولي، ورغم أن حمادي لم يفز باللقب إلا أنه اعتبر إنجازا عراقيا بمجرد اختيار لاعب عراقي للمنافسة على اللقب.

كرة الصالات

في شهر تموز تمكن نادي نفط الوسط ممثل العراق في بطولة الأندية الآسيوية من بلوغ المباراة النهائية للبطولة وخسر أمام ناغويا الياباني ليكون وصيفا للبطل في نتيجة تعد إنجازا للكرة العراقية، كما تمكن المنتخب الوطني من تحسين ترتيبه بين المنتخبات العالمية والآسيوية.

الرياضات الأخرى

في شهر حزيران حققت اللاعبة فاطمة سعد الوسام الذهبي في بطولة العالم للشباب بالقوس والسهم، في البطولة التي جرت أحداثها في أميركا.

في الـ16 من شهر أيلول حقق لاعب المنتخب الوطني العراقي برمي الثقل من ذوى الاحتياجات الخاصة لقصار القامة جراح نصار، رقما قياسيا في بطولة ريودي جانيرو المقامة في البرازيل بمسافة 10,76 م ليحرز الميدالية الذهبية للعراق في منافسات البطولة برمي الثقل، وفي البارالمبياد كانت حصيلة اللجنة البارالمبية خمسة أوسمة منوعة.

وفي شهر كانون الأول حقق العراقي محمود وردي المركز الأول في وزن الثقيل برياضة بناء الاجسام بمنافسات بطولة غربي اسيا التي اقيمت لأول مرة في البحرين.

وفي شهر كانون الأول حقق العراقي عبد القادر اسماعيل الوسام الذهبي في بطولة ىسيا للتايكونجستو.

وفاة رياضيين

في شهر آيار توفي الحكم الدولي السابق صلاح محمد كريم في حادث سير على طريق كركوك بغداد وفي شهر تشرين الأول توفي نجم المنتخب الوطني ونادي الطلبة علي حسين شهاب بعد صراع مع المرض.

وفي الشهر ذاته توفي لاعب المنتخب العسكري السابق ونادي الجيش الرياضي علي حمود.

وشهد الشهر أيضا وفاة اللاعب السابق كريم افندي في محافظة كركوك.

وفي شهر تشرين الثاني توفي مدرب أثقال المعاقين انترانيك دكريس،وفي شهر تموز توفي بطل ألعاب القوى علي ناهض في تفجيرات الكرادة.

وفي شهر كانون الأول توفي عضو اتحاد الكرة ورئيس لجنة الصالات عادل الياسري وتوفي البطل الدولي بألعاب القوى فيصل مكي.

اترك رداً