حكومة واسط تبحث مع وزير الموارد المائية سبل تأمين مناسيب المياه والارتقاء بالواقع الاروائي

img

حريتي نيوز / حسين المياحي – واسط

بحثت حكومة واسط المحلية ,اليوم الأربعاء, مع وزير الموارد المائية الدكتور حسن الجنابي سبل تأمين مناسب المياه والارتقاء بالواقع الاروائي للمحافظة الى الافضل.

وقال هاشم العوادي رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة واسط في تصريح لحريتي نيوز، انه ” جرى خلال اللقاء مناقشة وبحث سبل تأمين مناسيب المياه للخطة الزراعية المعدة لهذا الموسم والارتقاء بالواقع الاروائي لدى المحافظة”.

واوضح العوادي انه ” تم  عرض حزمة من الطلبات والمشاكل واحتياجات المحافظة في القطاع الاروائي ومن أبرزها
صرف مستحقات مشغلي المحطات الذين لم يستلموا رواتبهم منذ أكثر من سنة ، وأعادة العمل بتأجير الأراضي الزراعية على ان يقدم المستأجر تعهد خطي بتوفير الحصة المائية على نفقته الخاصة او عن طريق حفر بئر، بالاضافة الى ضرورة المضي في منح وتجديد إجازات بحيرات الأسماك وتقليل من الحلقات الزائدة في ترويج”.

ومن جهته اكد الوزير على اهمية محافظة واسط، وموقعها الوسطي المتحكم بعملية ارواء محافظات ذي قار وميسان والبصرة، واهمية ودور سدة الكوت في هذا الخصوص، فهي منشأة اروائية مهمة وعلامة حضارية واثرية. وعرض امام الحاضرين واقع الموارد المائية في العراق، والعلاقات مع الجارة تركيا بهذا الشأن، وحرص الوزارة على الوصول الى تفاهمات معها وفق القوانين الدولية.
وشدد الجنابي على ضرورة قيام مؤسسات الدولة بارشاد الفلاحين خاصة والمواطنين عامة الى موضوع التقنين في استخدام المياه، والمحافظة عليها من الاستخدام بدون حاجة، وعدم هدر هذه الثروة ماسة الاهمية.

اترك رداً