النزاهة النيابية تحذّر من (إفلاس) البنك المركزي

img

حريتي نيوز _بغداد
حذرت لجنة النزاهة البرلمانية، أمس الجمعة، من “افلاس” البنك المركزي العراقي، عازية سبب ذلك إلى “سوء التخطيط” و”الارتجالية” في اتخاذ القرارات.

وقال عضو اللجنة عبد الكريم عبطان في تصريح صحفي تابعته حريتي نيوز إن “لجنة النزاهة النيابية استدعت محافظ البنك المركزي قبل اشهر وتحدثنا عن احتياطي البنك”، لافتا إلى أن الأخير “سيعلن افلاس الاحتياطي الوطني بسبب بيع العملة المتكرر”.

وانتقد عبطان “سوء التخطيط والارتجالية في اتخاذ القرارات وعدم التحسب للمتغيرات الاقتصادية”. وأضاف أن “العملة الصعبة تباع لبنوك معينة تستفيد من صرفها في ظل عدم وجود منجز”.

في سياق آخر خولت الحكومة العراقية، وزير المالية وكالة عبد الرزاق العيسى صلاحية التوقيع في الاتفاقية الإطارية لضمان القروض الخارجية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي: أن “مجلس الوزراء صوت على مشروع نظام فروع الشركات الأجنبية، إضافة للتصويت على تخويل وزير المالية وكالة صلاحية التوقيع على الاتفاقية الإطارية لضمان القروض في إطار الحصول على قرضٍ مالي من ألمانيا”. وأضاف أن “الحكومة أقرت توصيات الاجتماع التداولي بشأن ملف استرداد أموال العراق في الخارج من خلال تشكيل فريق فني ساند متخصص من الجهات المعنية لاسترداد الأموال في الخارج بالاستعانة بالخبرات الدولية”.

اترك رداً