البنك المركزي العراقي يستحدث شعارا جديدا يحاكي تاريخه وسياساته المالية 



img

حريتي نيوز – بغداد
أستحدث البنك المركزي العراقي شعاراً جديداً يحاكي تاريخه وسياسته المالية معتمدا دلالات نقدية رصينة.
وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي أيسر جبار لحريتي نيوز أن أستحداث “البنك المركزي العراقي” شعارا جديدا جاء مواكباً لتاريخه العريق، ودوره الرائد في السياسة النقدية للدولة العراقية، إلى جانب اسهامه في التنمية الوطنية وفق المتغيرات المالية والاقتصادية بما يحقق استقرارا ماليا مستداماً.
وأكد أيسر جبار أن البنك أعتمد في شعاره خارطة العراق، كتجسيد لهويته الوطنية، وللتأكيد على انتمائه للدولة العراقية ، وفق التعليمات الصادرة من معالي السيد محافظ البنك المركزي العراقي وقد استخدم البنك دلالات ذات مغازي عدة تُجسد المسكوكات النقدية المعدنية العراقية من خلال استنباط فكرة المسننات منها ، وما لها من ذاكرة لدى العراقيين ورمز واضح للسياسة النقدية في البلاد، بينما تشير مثيلتها من المسننات إلى “التنمية” في إشارة واضحة إلى دور البنك المركزي العراقي المتوقع في تنشيط دائرة المشاريع التنموية في عموم البلاد ، فضلا عن ما يعكسهُ ذلك من موقف راسخ حيال السياسة المالية الواضحة في العراق.
بينما تؤكد رمزية المسننات وتناظرهما في حلقتي الشعار على انهما رسالة واضحة لدور البنك المركزي العراقي كعصب رئيس ومهم في الاقتصاد الوطني.
أما الدلالة اللونية التي أعتمدها البنك المركزي فقد تم أستنباطها من لون أصغر وحدة في العملة العراقية في التاريخ الحديث وهي “الفلس”.

وأن وجود عبارة CBI وهي مختصر لـ “CENTRAL BANK OF IRAQ” في وسط خارطة العراق هي دلالة على ان دور البنك المركزي يشمل جميع أنحاء العراق من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه بأعتباره العصب الرئيسي للأقتصاد الوطني. أنتهى

اترك رداً