مؤسسات دولية وخبراء يعبرون عن دعمهم لآليات البنك المركزي في بيع وشراء العملة

img

حريتي نيوز – بغداد
عبّرت عدة جهات في مؤسسات دولية وخبراء اقتصاديين عراقيين عن اهتمامهم ودعمهم لما اعتمده البنك المركزي العراقي من آليات وضوابط لبيع وشراء العملة الأجنبية.

ورأت تلك الجهات ان التعليمات الاخيرة للبنك المركزي انطوت على معايير عابرة للحكم الشخصي وتم بناءها على اسس علمية تميّز بين المصارف وفقا لادائها والتزامها بأسس الامتثال وفي مقدمتها مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوفير السيولة والاسهام في التنمية

ورأت تلك الجهات ان التعليمات الاخيرة للبنك المركزي انطوت على معايير عابرة للحكم الشخصي وتم بناءها على اسس علمية تميّز بين المصارف وفقا لادائها والتزامها بأسس الامتثال وفي مقدمتها مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتوفير السيولة والاسهام في التنمية.

وتوقعت تلك الجهات ان تسهم ضوابط الامتثال التي وضعت في رفع مستوى اداء المصارف إذ انها تغلّب التنافسية بين المصارف في مستويات ارتقاءها بمفاهيم الامتثال وضوابطها.

يذكر ان وفدا كبيرا من البنك المركزي العراقي ومؤسسات عراقية اخرى يشارك في اجتماعات مع خبراء صندوق النقد الدولي لمراجعة اتفاقية الاستعداد الائتماني وان البنك يحرز تقدما في تلبية متطلبات تلك الاتفاقية ومنها صياغة تعليمات مثالية لبيع الدولار.

اترك رداً