كلية الهندسة بجامعة واسط تناقش اول رسالة ماجستير في الهندسة المدنية

img

حريتي نيوز / علاء ازوير العتابي – واسط

ناقشت كلية الهندسة في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة تحري التآكل في الخرسانة المسلحة بالألياف في المنشآت الهيدروليكية ((Investigation of Abrasion in Fiber Reinforced Concrete in Hydraulic Structure )) للطالب ياسر حسين دايخ .

تهدف الرسالة الى اجراء دراسة عملية للتحري عن التآكل في الخرسانة المسلحة بالألياف (ECC ) في المنشآت الهيدروليكية بفعل الماء المحمل بالرواسب ، واخرى عددية باستخدام برنامج FLOW3D لدراسة امكانية تحديد الاماكن الاكثر عرضة للتأكل.

وقد بينت الرسالة ان اكثر النقاط المعرضة للضغط هي الحواجز ( BAFFLES PIERS ) بينما كتل المزالق ( CHUTE BLOCKS ) تكون معرضة لأعلى السرع ، وان فحص التآكل يوضح ان النقصان بالوزن للعينات يزداد مع زيادة وقت الفحص وحسب الاعمار اذ ان العينات بأعمار مبكرة اعطت تآكل بنسب اعلى من العينات بعمر 28 يوم .

كما اوضحت الرسالة ان الالياف من نوع ( PVA ) لها اثر واضح على نسب التآكل ، وان الخرسانة المسلحة بالألياف بسمك 1 سم التي تم استخدامها لتغطية الخرسانة الاعتيادية كانت غير ملائمة في الاعمار المبكرة ، بينما العينات التي تم تغطيتها بسمك 3 سم من الخرسانة المسلحة بالالياف كانت ملائمة في الاعمار المبكرة وبعمر 28 يوم .

اترك رداً