” الإعلام والاتصالات ” تعلن اطلاق نطاق (.عراق) وتكشف عن مشروع القرية الذكية

img

حريتي نيوز – بغداد
اعلنت هيئة الاعلام والاتصالات اطلاق (.عراق) النطاق العراقي العربي على الشبكة العنكبوتية، جاء ذلك خلال ندوة اعلامية وتقنية بحضور رئيس الجهاز التنفيذي علي الخويلدي واعضاء مجلس الامناء سركوت نامق وخليل الطيار واشرف الدهان، يوم الاربعاء الموافق 20/ 12/ 2017.
الندوة التي حضرها ايضا ممثلوا بعض الوزارات والشركات ذات الاختصاص وشركات الاتصالات، استهلت بكلمة ترحيبية وايضاحية من رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة، جاء فيها:-
يوم جديد لهيئة الاعلام والاتصالات تثبت من خلاله قدرتها على صنع منجزات يمكن عدها ضمن اطر المستحيل قياسا بالامكانات والفترات الزمنية القياسية بغية مجارات ما توصلت اليه دول العالم المتقدمة في مجالات تنظيم قطاعات الاعلام و الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات.
و استكمالا لدور هيئة الاعلام والاتصالات الريادي في تطوير قطاع تكنلوجيا المعلومات و دعم المحتوى الرقمي العراقي من خلال اطلاق الرمز العربي العراقي ضمن الشبكة العنكبوتية لينظم الى الرمز العلوي العراقي (.IQ) الذي تديره الهيئة منذ استرجاعه في عام 2005 وادارته بنجاح الكترونيا و التحكم بجميع موارده منذ عام 2012 مما يتيح توفير أسماء النطاقات الى مختلف الشرائح و توفير فرصة سوقية لرواد الاعمال و الشركات و أصحاب العلامات التجارية بتقديم علاماتهم و منتجاتهم ضمن الشبكة العنكبوبتية و باللغة العربية.
ان هذا الرمز لم يكن الحصول عليه سهلا تقنيا وقانونيا و إداريا بل هو نتاج مجهود متواصل و متابعة مستمرة من الهيئة مع منظمة الايكان المسؤولة عن توفير أسماء النطاقات عالميا ، و لمدة عامين من المراسلات و بعد التأكد من اكمال جميع الأمور الفنية و الإدارية تعلن اليوم اطلاق الرمز العربي العراقي (. عراق) و بإدارة عراقية خالصة لجميع موارده.
ليضاف الى انتصارات العراق على جميع الاصعدة خصوصا ما انجز في العام الجاري ٢٠١٧ الذي شهد انتصارات امنية كُبرى، يقابلها انتصارات سياسية ودبلوماسية تكللت بعودة العراق الى مكانته العربية وتتويج بغداد عاصمة للاعلام العربي بنتاج جهود هيئتنا، واليوم نختتم عامنا بمنجز وطني تقني على المستوى العالمي والعربي باطلاق هذا الرمز الالكتروني ليكون فرصة سوقية جديدة للمختصين، ويتيح القابلية لجمع المواقع الالكترونية العراقية ضمن شبكة الانترنيت العالمية، وتعزيز تواجدها..
نبارك ونقدر عاليا كل الجهود التي شاركت في تحقيق اي منجز لهيئتنا وهو بطبيعة الحال انجاز للوطن، شكرا لكل العاملين على انجاز مشروع اطلاق هذا النطاق التقني ونخص بالذكر المهندس سيف احمد وفريقه لما بذلوه من جهود فذة في ادارة النطاق (.IQ) واطلاق النطاق (.عراق).
بعدها اعرب مسؤول قسم النطاق العراقي في هيئة الاعلام والاتصالات المهندس سيف احمد عن شكره وامتنانه للدعم الذي قدمه رئيس الجهاز التنفيذي والسادة اعضاء مجلس الامناء لقسم النطاق العراقي، مؤكدا اهمية الدومين العربي كونه يعزز السيادة الوطنية ويرفع اسم العراق فضلاً عن ان نطاق (.عراق) يوفر مردودات مالية كبيرة للبلاد، خصوصا وان الهيئة استطاعت الحصول على ترخيص اطلاق وادارة النطاق مجاناً بعد مراسلات مستمرة مع منظمة الايكان.
بعدها القى الاستاذ خليل الطيار كلمة بالنيابة عن السادة الامناء اشاد فيها بجهود قسم النطاق العراقي الذي وصف عملهم بالجهاد الذي يوازي جهاد القوات الامنية في ساحات القتال لرفع اسم العراق، مشيراً الى انه في وقت سابق كانت البيانات مسيطر عليها من قبل دول خارج العراق واليوم اصبحت هيئة الاعلام والاتصالات هي من تسيطر على كافة البيانات.
واضاف الطيار ان من مميزات نطاق (.عراق) الاهتمام باللغة العربية وهو مكسب للعراق ولبغداد كونها عاصمة الاعلام العربي.
وفي الختام اعلن رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة عن اطلاق مشروع القرية الذكية بعد حصول الموافقات الرسمية من قبل السيد رئيس مجلس الوزراء د.حيدر العبادي، مشيراً الى هناك مشاريع مهمة التي ستقوم الهيئة بطرحها في العام المقبل.

اترك رداً