خطة لإنشاء محطات سطحية لزيادة انتاج حقل مجنون الى 450 الف برميل

img

حريتي نيوز – البصرة

كشف رئيس اللجنة الفنية لتطوير حقل مجنون النفطي في البصرة، احمد عبد الرزاق، عن خطة لإنشاء محطات سطحية جديدة لزيادة الانتاج في الحقل الى سقف 450 الف برميل.

وقال عبد الرزاق في تصريح صحفي ، إنه ” سيتم بناء محطة سطحية جديدة ( CPF2 ) بطاقة 200 الف برميل وهي في المراحل النهائية للعروض الفنية التي ستتعاقد على ضوئها شركة نفط البصرة، مبينا انه سيتم بناؤها في غضون ثلاث سنوات وفقا للمخطط لها، ويتم دراسة ثلاثة عروض مقدمة من ثلاث شركات لاختيار اقل العروض كلفة ومدة تمهيداً لاحالة المحطة على الشركة المناسبة، وذلك بعد الانتهاء من مرحلة دراسة العروض الفنية خلال الربع الاول من العام الجاري.

ولفت الى وجود عرض أخر يخص محطة لكبس الغاز في الحقل، وهو في المراحل الابتدائية الى جانب مشروع بناء محطة كهرباء تعمل بوقود الغاز لتوليد 50 ميكا واط كمرحلة أولى لتغذية المحطات الموجودة في الحقل تمهيداً لزيادة قدرتها التوليدية الى 250 ميكا واط.

وأعلنت شركة نفط البصرة، الاحد الماضي، جاهزيتها لاستلام حقل مجنون النفطي من شركة شل المستثمرة للحقل، وفيما أكدت انها ستشغله عبر كوادرها حسب المعايير العالمية، كشفت عن مشاريع لتطوير الحقل من شأنها توفير فرص عمل للعمالة المحلية.

يشار الى ان حقل مجنون الذي تعتبر شركة شل المشغل الرئيس له حاليا يقدر احتياطي النفط الخام فيه 42 مليار برميل و 4 ترليون ونصف الترليون مقمق من الغاز يجهز كميات منها الى محطة كهرباء الرميلة الغازية وفي حال استكمال الاجراءات الرسمية كاملة في النصف الاول من العام الجاري ستقوم كوادر شركة نفط البصرة بتشغيل الحقل، بحسب إدارة التطوير في الحقل .

اترك رداً