النفط يرتفع بفعل انخفاض المعروض الأمريكي وعقوبات وشيكة على إيران

img

حريتي نيوز – متابعة
شهدت أسعار النفط الأربعاء، ارتفاعا بعد بيانات أفادت بتراجع مخزونات الوقود الأمريكية، إضافة إلى الأسعار لاقت دعما في العقوبات الأمريكية الوشيكة على إيران.

وبحسب “رويترز” فقد ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت، اليوم، 4 تموز، 28 سنتا ليصل إلى 78,04 دولارا للبرميل، فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 37 سنتا ليصل إلى 74,51 دولارا للبرميل، حيث بلغ يوم أمس الثلاثاء، أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني 2014 عند 75,27 دولارا للبرميل.

وقال معهد البترول الأمريكي في بيان له، أمس، ان مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 4,5 مليون برميل إلى 416,9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 حزيران، كما ان مخزونات البنزين ونواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة، انخفضت أيضا.

ويرجع انخفاض مخزونات الوقود في الأساس إلى توقف منشأة “سينكرود كندا” للرمال النفطية البالغة طاقتها 360 ألف برميل يوميا قرب “فورت مكموري” بألبرتا، ومن المتوقع أن يستمر التوقف طوال شهر تموز.

كما تركز الاهتمام بالسوق على العقوبات الأمريكية الوشيكة على إيران أحد كبار مصدري النفط، وذلك بعدما طالبت الحكومة الأمريكية جميع الدول بوقف شراء النفط الإيراني ابتداء من تشرين الثاني المقبل.

جدير بالذكر انه لتعويض النقص المحتمل في إمدادات إيران وتعطل إمدادات في بلدان أخرى من بينها ليبيا وفنزويلا، اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” مع روسيا ومنتجين آخرين خارج المنظمة على زيادة الإنتاج بدءا من شهر تموز الجاري.

اترك رداً