العراق يناقش اوبك سد نقص امدادت النفط الايرانية

img

حريتي نيوز – بغداد
أعلن رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، علاء الياسري، اليوم الخميس، أن منظمة أوبك ستناقش تعويض نقص في إمدادات الخام الإيراني بعد العقوبات الامريكية على طهران.

ونقلت وكالة “رويترز”، عن الياسري قوله: إن “منظمة أوبك ستناقش في ديسمبر كانون الأول ما إذا كان المنتجون يمكنهم تعويض هبوط مفاجئ في إمدادات النفط الإيرانية بعد سريان عقوبات أميركية على طهران في نوفمبر تشرين الثاني”.

وأضاف أن “انخفاضا مفاجئا في صادرات إيران من الخام سيكون له تأثير سلبي على الأسعار والعوامل الأساسية في السوق، مشيرا إلى زيادة محتملة في الأسعار”.

ورأى أن “من الصعب للغاية التنبؤ بما سيحدث في اجتماع أوبك القادم، لكن المنتجين يجب أن يجدوا وسائل للتعويض عن الخام الإيراني الذي سيفقده السوق”، مضيفا أن “المشكلة الرئيسية في الاجتماع ستتمثل فيما إذا كان المنتجون مستعدون فعليا لضخ المزيد من النفط لتعويض حصة إيران”.

وتابع أن “العراق استأنف شحنات الخام من حقول كركوك النفطية إلى إيران، بعد توقف لأيام قليلة بسبب مسائل لوجستية، مضيفا أن العراق شحن حتى الآن 500 ألف برميل فقط، ويأمل بشحن ما إجماليه مليون برميل قبل سريان العقوبات في نوفمبر تشرين الثاني”.

وأشار إلى أن “سومو تدرس طلبا من الأردن لإستئناف إمدادات من الخام بمعدل عشرة آلاف إلى 15 ألف برميل يوميا بواسطة الشاحنات، وإن من المتوقع أن يزور وزير الطاقة الأردني بغداد لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق”.

ولفت إلى أن “صادرات العراق من النفط الخام في أغسطس آب تقترب من 595.3 مليون برميل يوميا”.

اترك رداً