ثلاث دول تبحث الاستغناء عن دون الدولار الأمريكي في المعاملات التجارية

img

حريتي نيوز – متابعة
أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي، الاحد، أنه “خلال الاجتماع مع ممثلي روسيا وتركيا نوقشت مسألة التجارة باستخدام العملات المحلية بدلا من الدولار”.

ونقلت صحيفة طهران تايمز عنه قوله اليوم الاحد إن “التجارة تحتاج الى استخدام العملات الوطنية للحد من تأثير الدولار على التجارة والاقتصاد في الدول الثلاث”.

من جهته قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بأنه نوقش خلال الاجتماع الثلاثي مع روسيا وتركيا، مختلف القضايا، وعلى وجه الخصوص، تبادل العملات الوطنية بهدف التخلي عن الدولار وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية.

واقتبست وكالة إلنا، قول رئيس البنك المركزي الإيراني: “قررنا متابعة العمل على خلفية الاتفاقات في الاجتماع مع رئيس البنك المركزي الروسي في موسكو”.

وقد استضافت العاصمة الإيرانية طهران، يوم الجمعة الماضي، أعمال القمة الثلاثية بين الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، حول ملف الأزمة السورية، مع التأكيد على أن السلطات السورية لديها الحق في بسط سيطرتها على محافظة إدلب وباقي مناطق البلاد الباقية في قبضة المسلحين، وضرورة العمل المتناسق في إطار منصة أستانا بين الدول الضامنة لها، للإسهام في تسوية الأزمة السورية.

اترك رداً