بعد أزمة الكهرباء.. ايران تقطع الغاز عن العراق

حريتي نيوز

أوقفت إيران صادراتها من الغاز إلى العراق، وذلك لعدة أيام، فيما تعكف السلطات على إصلاح الأضرار في خط أنابيب جراء زلزال ضرب المنطقة في الآونة الأخيرة.

وأخطرت السلطات الإيرانية وزارة الكهرباء في بغداد، بأن ضخ صادرات الغاز سيستأنف “خلال الأيام القليلة المقبلة”، بعد الانتهاء من صيانة خط الأنابيب الواقع داخل الأراضي الإيرانية، بحسب روتيرز.

من جهتها، قالت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان إن “هذا الانقطاع يحرم شبكة الكهرباء العراقية من 2500 ميغاوات، إذ يعتمد العراق بكثافة على الغاز الإيراني في تشغيل محطات الكهرباء”.

وجاء في البيان أيضا، أن “خط الأنابيب يمد عدة محطات كهرباء كبيرة بالغاز منها محطتان في شرق بغداد وواحدة في شرق محافظة ديالى القريبة من الحدود الإيرانية”.

وأضاف أن “وزارة النفط ستمد محطات الكهرباء المتضررة من توقف الغاز بالوقود لاستمرار العمليات”.

وفقدت منظومة الكهرباء الوطنية طاقات قدرها (٢٥٠٠) ميكاواط، جراء توقف ضخ الغاز المستورد من ايران، جراء الزلازل التي ضربت المنطقة.

وذكر بيان للوزارة ان انابيب الغاز المصدر الى العراق تأثرت بهذه الزلازل، وأدى الى توقف محطات، المنصورية الغازية، والصدر الغازية، وبسماية الاستثمارية، ما نجم عنه زيادة ساعات القطع المبرمج في محافظات بغداد وديالى وكركوك والفرات الأوسط.

اترك رداً