الاعمار العراقية تتحد عن انشاء مدن جديدة بمواصفات عالمية

img

حريتي نيوز / بغداد

ترأس وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكَين ريكاني، اعمال الجلسة الاستثنائية الاولى لمجلس الاسكان الوطني للعام الحالي 2018، الذي بحث فيه تقدم رؤية شاملة بأنشاء مدن جديدة بمواصفات عالمية لا تقل مساحتها عن ٥٠ % من مساحة مراكز المدن على مستوى المحافظات والاقضية والنواحي.
وجرى خلال الاجتماع مناقشة آلية تنفيذ المنهاج الوزاري الذي قدمه رئيس مجلس الوزراء فيما يخص توزيع وتخصيص الاراضي السكنية على المواطنين من ذوي الدخل المحدود والمستحقين من الشرائح المشمولة وفي عموم المحافظات مع توفير البنى التحتية للمناطق التي سيشملها التوزيع.
وبحسب بيان لمكتب ريكاني ورد لشفق نيوز، فان الوزير قدم خلال الاجتماع، رؤية شاملة تتضمن انشاء مدن جديدة بتصاميم واسلوب حضري حديث يواكب افضل تصاميم مدن العالم وتكون بمساحات لا تقل عن ٥٠% من مساحة المركز على مستوى المحافظات والاقضية والنواحي مع ضرورة ايجاد ومراعاة التنوع المناسب فيها من المساحات الخضراء والمناطق السكنية والصناعية والتجارية والخدمية كالمستشفيات والمدارس والاسواق وغيرها.
واضاف انه تم اقرار رؤية الوزير من قبل اعضاء المجلس مخولا الوزارة بتشكيل فرق فنية تقوم بمهامها وتعمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
ووجه ريكاني بالمباشرة بالمرحلة الاولى من المشروع من خلال تشكيل فرق فنية متخصصة لكل محافظة تضم مختلف التخصصات من تشكيلات الوزارة (المركز الوطني للاستشارات الهندسية، دائرة الاعمار الهندسي، مديريات البلديات الماء، المجاري ،التخطيط العمراني) …تعمل بالتنسيق مع المحافظة المعنية وهيئة الاستثمار ووزارات ( التخطيط ، المالية، النفط، الزراعة ، النقل، الكهرباء ،الثقافة) لتقوم بأختيار وتحديد قطع اراضي سكنية جديدة داخل الحدود الادارية لكل محافظة وتعرض نتائج اعمالها باسرع وقت ممكن.

اترك رداً